لغتي هويتي
مرحبا بك معلمة اللغة العربية في منتدى التحاور وتبادل الخبرات من أجل تعليم أجود

لغتي هويتي

قسم اللغة العربية بمكتب التربية والتعليم بخليص
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تشمل هذه المسابقة المرحلة الابتدائية في (الإلقاء والتهجئة الإملائية)
تستهدف المهارات اللغوية فردية:١- التهجئة الإملائية. ٢- تحويل القصة من ضمير الغائب إلى المتكلم. ٣- مهارة الاستماع.٤- مهارة وصف الصورة والتعليق عليها. ٥- مهارة التصوير(الرسم).* جماعية: ١- تحويل القصة من أسلوب السرد المباشر إلى أسلوب الحوار. ٢- مهارة التحدث (الحوار) ٣- مهارة التصوير ( التعبير عن الأفكار بالصورة).
تأهيل يستهدف تدريب الطالبات على : ١-القراءة تحت ضغط الوقت. ٢- التقاط الجمل بدل من التقاط كلمة كلمة. ٣- التعرف على عمليات الفهم الأربع.

شاطر | 
 

 مراجعة عامة لمادة المكتبة للصف الثاني ثانوي أدبي الفصل الدراسي الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زينب الجغثمي
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية


عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 29/10/2013

مُساهمةموضوع: مراجعة عامة لمادة المكتبة للصف الثاني ثانوي أدبي الفصل الدراسي الأول   الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 4:00 pm

مراجعة عامة لمادة المكتبة للصف الثاني ثانوي أدبي الفصل الدراسي الأول لعام 32- 1433
- ضعي المصطلح العلمي المناسب فيما يلي :
– ( ) أي مورد نحصل عن طريقه على معلومات يمكن الإفادة منها .
– ( ) أعمال مرجعية تعطي معلومات عن حياة المشاهير من الأفراد بحيث تتراوح هذه المعلومات بين الإيجاز أو التفصيل .
– ( ) المصادر التي تحتوي على معلومات مترابطة متسلسلة يمكن قراءتها من أولها الى آخرها .
– ( ) تتناول مفردات اللغة عامة دون التقيد بتخصص معين .
– ( ) أجهزة الكترونية صغيرة الحجم تخزن في ذاكرتها أعداداً كبيرة من الألفاظ ومايقابلها من معان أو شروحات بلغة أخرى .
– ( ) عمل مرجعي يعطي معلومات مطولة أو مختصرة للموضوعات الهامة في واحد أو أكثر من فنون المعرفة البشرية .
– ( ) الكتب الجامعة التي تشتمل على معلومات أو مختصرات للمعارف والعلوم يتم ترتيب موضوعاتها بشكل أبوب و فصول .
– ( ) هي نوع من التراجم يتضمن سيرة حياة شخص واحد بشكل مفصل .
– قارني بين كتب التراجم المرجعية وكتب التراجم غير المرجعية ؟
– أ ذكري أمثلة على مصادر المعلومات الوثائقية ؟
– ما لمعجم المناسب للوصول الى : معنى كلمة " مكتبة " – المقابل الانجليزي لكلمة " كتاب " – المقابل العربي لكلمة " Index "
– اذكري طريقة البحث في كتب التراجم ؟
– أكملي الفراغات التالية :
– كتب ......................... هي التي تترجم للأعلام بشكل عام وبدون حدود موضوعية .
- ................. لخير الدين الزركلي كتاب جامع في التراجم العامة مكون من أحد عشر جزءا .
– الموسوعة الشعرية تهدف إلى جمع ما قيل في ........................ من الجاهلية حتى العصر الحاضر .
– طريقة الترتيب في قاموس المورد ................ دون ارجاع الكلمة الى ............... .
- ........................... هي موسوعة تتناول الآراء والتشريعات الفقهية من خلال مصطلحات مختارة .
- تنقسم مصادر المعلومات الى .......................... و ............................. .
– معجم ................. هو أول معجم شامل في اللغة العربية , ظهر خلال القرن الثاني الهجري .
– ............................. تتوفر على شكل أقراص ضوئية كما يكون البحث فيها من خلال شبكة الإنترنت .
- ................................ هي أول عمل موسوعي باللغة العربية تغطي جميع فروع المعرفة البشرية .
– اختاري الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
– يقدم ترجمة لألفاظ تسع عشرة لغة عالمية ( الوافي السريع – الرائد – قاموس لغات العالم ) .
- مؤلف كتاب الشعر والشعراء هو ( ابن قتيبة – ابن سعد – الزركلي ) .
– لمعرفة المقابل باللغة الإنجليزية لكلمة عربية ( قاموس المورد – المعجم الوسيط – الأعلام ) .
- تحتاج الى حاسب آلي للإستفادة منها ( أجهزة الترجمة – الأقراص المدمجة – المعاجم ) .
– المعلومات الأساسية في المجالات العلمية ( الموسوعة العربية الميسرة – عيون الأخبار – دائرة معارف الشباب ) .
- المعجم الوسيط مثال على ( التراجم – المعاجم المتخصصة – المعاجم العامة ) .
– قصائد الشاعر حسان بن ثابت ( معجم المؤلفين – لسان العرب – الشعر والشعراء ) .
– هي أجهزة الكترونية صغيرة الحجم تخزن في ذاكرتها أعداد كبيرة من المفردات وما يقابلها معان ( أجهزة الترجمة – الأقراص المدمجة – الحاسبات الآلية )
- عيون الأخبار لابن قتيبة مثال على ( الكتب الموسوعية – المعاجم – التراجم ) .
– تعطي شرحاً للأبيات و لعلم العروض و أهم معاجم اللغة العربية ( الشعر والشعراء – الموسوعة الشعرية – عيون الأخبار )
– أكتبي ما تعرفينه عن معجم الرائد ؟
– من خلال دراستك للمقرر الدراسي عيني المرجع المناسب لكل من المعلومات التالية :
- حياة التابعي الجليل سعيد بن المسيب ...................................................
- عدد مرات تكرار كلمة يوم القيامة في القرآن الكريم ...........................................
- أهم أحداث العالم في القرن السابع عشر الميلادي ..............................................
- معنى المثل القائل ( تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ) .............................................
- مواقع انتشار الدين الإسلامي في العالم ..........................................................
- التاريخ القديم والحديث لدولة تركيا وأهم المدن فيها ..........................................

– ما الأمور التي تراعى عند البحث في كتب المعاجم ؟
– بم تمتاز الموسوعة العربية العالمية عن غيرها من الموسوعات المطبوعة ؟
– أذكري ثلاث عناصر تدلل على أهمية الموسوعات ؟

– ضعي علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارات الآتية :
– تعد الكتب الموسوعية بجهد فردي ( )
– معجم ألفاظ القرآن الكريم هو أول معجم في اللغة العربية ( )
– المعاجم الإلكترونية لها شكلان فقط هما أجهزة الترجمة و الأقراص المدمجة ( )
– قاموس علم الإجتماع مثال على المعاجم العامة ( )
– ترتب الكلمات في القاموس المحيط حسب حرفها الأول ( )
– الموسوعة الميسرة هي موسوعة شاملة في الفقه الإسلامي ( )
– كتب التراجم تفيدنا في التحقق من رواة الحديث وتساعد في كشف إسناد الحديث ( )
– المعاجم على شبكة الإنترنت تكون في الغالب ثنائية اللغة ( )
– كتاب الطبقات الكبرى مثال على كتب التراجم المتخصصة ( )
– يرتب معجم الرائد الكلمات وفقاً لحروفها الأولى دون ردها إلى أصلها ( )



وفقكن الله الى ما يحبه ويرضاه ..... مع دعواتي للجميع بالنجاح والتفوق ,,,,,, زينب الجغثمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مراجعة عامة لمادة المكتبة للصف الثاني ثانوي أدبي الفصل الدراسي الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لغتي هويتي  :: المرحلة الثانوية :: منتدى المرحلة الثانوية-
انتقل الى: