لغتي هويتي
مرحبا بك معلمة اللغة العربية في منتدى التحاور وتبادل الخبرات من أجل تعليم أجود

لغتي هويتي

قسم اللغة العربية بمكتب التربية والتعليم بخليص
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تشمل هذه المسابقة المرحلة الابتدائية في (الإلقاء والتهجئة الإملائية)
تستهدف المهارات اللغوية فردية:١- التهجئة الإملائية. ٢- تحويل القصة من ضمير الغائب إلى المتكلم. ٣- مهارة الاستماع.٤- مهارة وصف الصورة والتعليق عليها. ٥- مهارة التصوير(الرسم).* جماعية: ١- تحويل القصة من أسلوب السرد المباشر إلى أسلوب الحوار. ٢- مهارة التحدث (الحوار) ٣- مهارة التصوير ( التعبير عن الأفكار بالصورة).
تأهيل يستهدف تدريب الطالبات على : ١-القراءة تحت ضغط الوقت. ٢- التقاط الجمل بدل من التقاط كلمة كلمة. ٣- التعرف على عمليات الفهم الأربع.

شاطر | 
 

 أسئلة إختبار نهائي لمادة المكتبة والبحث الفصل الدراسي الأول للصف الثاني ثانوي أدبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زينب الجغثمي
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية


عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 29/10/2013

مُساهمةموضوع: أسئلة إختبار نهائي لمادة المكتبة والبحث الفصل الدراسي الأول للصف الثاني ثانوي أدبي   الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 4:03 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
المملكة العربية السعودية المادة : المكتبة
وزارة التربية والتعليم – تعليم البنات الصف : الثاني ثانوي ( القسم الأدبي )
الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جدة الزمن : ساعة و نصف
ثانوية البريكة للبنات بوادي قديد عدد الأسئلة : ( 3 ) عدد الأوراق : ( 3 )
اختبار الفصل الدراسي الأول الدورالأول لعام 1432 ھ – 1433 ھ
____________________________________________________________
السؤال الأول :
أ – ضعي المصطلح العلمي المناسب للعبارات التالية :
1 – ( ) أعمال مرجعية تعطي معلومات عن حياة المشاهير من الأفراد بحيث تتراوح هذه المعلومات بين الإيجاز أو التفصيل .
2 – ( ) تتناول مفردات اللغة عامة دون التقيد بتخصص معين .
3 – ( ) عمل مرجعي يعطي معلومات مطولة أو مختصرة للموضوعات الهامة في واحد أو أكثر من فنون المعرفة البشرية .
4 – ( ) الكتب الجامعة التي تشتمل على معلومات أو مختصرات للمعارف والعلوم يتم ترتيب موضوعاتها بشكل أبوب و فصول .
ب – قارني بين كتب التراجم المرجعية وكتب التراجم غير المرجعية ؟
.......................................................................................................................................................................................
.......................................................................................................................................................................................
ج – أكملي الفراغات التالية :
1 – كتب ......................... هي التي تترجم للأعلام بشكل عام وبدون حدود موضوعية .
2 – الموسوعة الشعرية تهدف إلى جمع ما قيل في ........................ من الجاهلية حتى العصر الحاضر .
3 - ........................... هي موسوعة تتناول الآراء والتشريعات الفقهية من خلال مصطلحات مختارة .
4 – معجم ........ هو أول معجم شامل في اللغة العربية , ظهر خلال القرن الثاني الهجري .
5 – ............................. تتوفر على شكل أقراص ضوئية كما يكون البحث فيها من خلال شبكة الإنترنت .
6 - ................................ هي أول عمل موسوعي باللغة العربية تغطي جميع فروع المعرفة البشرية .
السؤال الثاني :
أ – اختاري الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
1 – يقدم ترجمة لألفاظ تسع عشرة لغة عالمية ( الوافي السريع – الرائد – قاموس لغات العالم ) .
2 – لمعرفة المقابل باللغة الإنجليزية لكلمة عربية ( قاموس المورد – المعجم الوسيط – الأعلام ) .
3 – المعلومات الأساسية في المجالات العلمية : ( الموسوعة العربية الميسرة – عيون الأخبار – دائرة معارف الشباب ) .
4 – قصائد الشاعر حسان بن ثابت ( معجم المؤلفين – لسان العرب – الشعر والشعراء )
5 – هي أجهزة الكترونية صغيرة الحجم تخزن في ذاكرتها أعداد كبيرة من المفردات وما يقابلها معان ( أجهزة الترجمة – الأقراص المدمجة – الحاسبات الآلية )
6 – تعطي شرحاً للأبيات و لعلم العروض و أهم معاجم اللغة العربية ( الشعر والشعراء – الموسوعة الشعرية – عيون الأخبار )
ب – أكتبي ما تعرفينه عن معجم الرائد
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

ج – من خلال دراستك للمقرر الدراسي عيني المرجع المناسب لكل من المعلومات التالية :
1- حياة التابعي الجليل سعيد بن المسيب ...................................................................
2- عدد مرات تكرار كلمة يوم القيامة في القرآن الكريم ...........................................
3- أهم أحداث العالم في القرن السابع عشر الميلادي ................................................
4- معنى المثل القائل ( تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ) .............................................
5- مواقع انتشار الدين الإسلامي في العالم ..........................................................
6- التاريخ القديم والحديث لدولة تركيا وأهم المدن فيها ..........................................

د – ما الأمور التي تراعى عند البحث في كتب المعاجم ؟
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

السؤال الثالث :
أ – بم تمتاز الموسوعة العربية العالمية عن غيرها من الموسوعات المطبوعة ؟
...........................................................................................................................................................................................

ب – أذكري ثلاث عناصر تدلل على أهمية الموسوعات ؟
.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

ج – ضعي علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارات الآتية :
1 – تعد الكتب الموسوعية بجهد فردي ( )
2 – المعاجم الإلكترونية لها شكلان فقط هما أجهزة الترجمة و الأقراص المدمجة ( )
3 – ترتب الكلمات في القاموس المحيط حسب حرفها الأول ( )
4 – كتب التراجم تفيدنا في التحقق من رواة الحديث وتساعد في كشف إسناد الحديث ( )
5 – المعاجم على شبكة الإنترنت تكون في الغالب ثنائية اللغة ( )
6 – يرتب معجم الرائد الكلمات وفقاً لحروفها الأولى دون ردها إلى أصلها ( )
أنتهت الأسئلة ,,,,,
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح ,, معلمة المادة / زينب الجغثمي ☺
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسئلة إختبار نهائي لمادة المكتبة والبحث الفصل الدراسي الأول للصف الثاني ثانوي أدبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لغتي هويتي  :: المرحلة الثانوية :: منتدى المرحلة الثانوية-
انتقل الى: