لغتي هويتي
مرحبا بك معلمة اللغة العربية في منتدى التحاور وتبادل الخبرات من أجل تعليم أجود

لغتي هويتي

قسم اللغة العربية بمكتب التربية والتعليم بخليص
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تشمل هذه المسابقة المرحلة الابتدائية في (الإلقاء والتهجئة الإملائية)
تستهدف المهارات اللغوية فردية:١- التهجئة الإملائية. ٢- تحويل القصة من ضمير الغائب إلى المتكلم. ٣- مهارة الاستماع.٤- مهارة وصف الصورة والتعليق عليها. ٥- مهارة التصوير(الرسم).* جماعية: ١- تحويل القصة من أسلوب السرد المباشر إلى أسلوب الحوار. ٢- مهارة التحدث (الحوار) ٣- مهارة التصوير ( التعبير عن الأفكار بالصورة).
تأهيل يستهدف تدريب الطالبات على : ١-القراءة تحت ضغط الوقت. ٢- التقاط الجمل بدل من التقاط كلمة كلمة. ٣- التعرف على عمليات الفهم الأربع.

شاطر | 
 

 مراجعة عامة بلاغة أول ثانوي الفصل الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زينب الجغثمي
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية


عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 29/10/2013

مُساهمةموضوع: مراجعة عامة بلاغة أول ثانوي الفصل الثاني   الخميس أكتوبر 31, 2013 4:28 pm

أسئلة مراجعة عامة لمادة البلاغة والنقد للصف الأول ثانوي الفصل الدراسي الثاني 1432 ھ
س1 / ضعي في الفراغات التالية ما يناسبها من المصطلحات البلاغية :
1 – ( ) معناه الرغبة الشديدة في أمر يستبعد حصوله .
2 – ( ) معناه الجمع بين كلمتين متضادتين .
3 – ( ) الجمع بين معنيان أو أكثر وتلاها ما يضادها على الترتيب .
4 – ( ) هي أن يذكر المتكلم لفظاً له معنيان أحدهما قريب والآخر بعيد.
5 – ( ) هو توافق الحروف الأخيرة في مواضع الوقف في النثر.
6 - ( ) هو تشابه كلمتين أو أكثر في اللفظ دون المعنى.
س2/ ميزي الأساليب الخبرية من الإنشائية فيما تحته خط فيما يأتي :
1 – حتى متى أنت في لهو وفي لعب والموت نحوك يجري فاغرا فاه
2 – إن المنى لغرور ضلة وهوى لعل حتف امرئ في الشئ يهواه .
3 – سقى الله في بطن الجزيرة أعظما يعز عليها أن تلين قناتي
4 – أنا البحر في أحشائه الدر كامن فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
5 – رحلت عنك ساجعات الطيور وذوت فيك يانعات الزهور
6 – { قد خسروا أنفسهم وضل عنهم ما كانوا يفترون }
7 – كانت جلسة ظريفة على شاطئ النيل 8 – { ولا تخزني يوم يبعثون }
9 – ما أعظم ثواب الشهداء ᴉ 10 – بئست الأرباح ونعمت الخسارة
س3/ بيني غرض الخبر فيما يأتي :
1 – { ويكلم الناس في المهد وكهلا ومن الصالحين } ( إفادة المخاطب أمرا لم يكن يعلمه )
2– { أين الفر ؟ البحر من ورائكم والعدو أمامكم , وليس لكم والله إلا الصدق والصبر } ( الحث على الثبات والصبر )
3 – { قال بل فعله كبيرهم هذا فسألوهم إن كانوا ينطقون } ( السخرية )
4– نثرتهم فوق الأحيدب نثرة كما نثرت فوق العروس الدراهم ( المدح )
5 – وحيد من الخلان في كل بلدة إذا عظم المطلوب قل المساعد ( الحكمة أو التأتير النفسي المناسب للموقف )
6– ملأنا البر حتى ضاق عنا وماء البحر نملؤه سفينا ( المبالغة في الفخر )
7– إيه يا قصر والحياة سطور أنت بقيا لبعض تلك السطور ( الرثاء أو التأثير النفسي المناسب للموقف )
8– { فقد كذبوا فسوف يأتيهم أنباء ما كانوا به يستهزئون } ( التأثير النفسي المناسب للموقف أو الوعيد )
س4/ حددي ضرب الخبر فيما تحته خط مع بيان السبب فيما يأتي :
1 – أضيع من العمر ما في يدي وأطلب ما ليس لي في يد
2 – إن شعري لتسليات عليل أرغمته على الخمول المقادير
3 – { وإذا جاءوكم قالوا ءامنا وقد دخلوا بالكفر وهم قد خرجوا به }
4 – لا تحقرن صغيرة إن الجبال من الحصى
5 – { ويستنبئونك أحق هو قل أي وربي إنه لحق وما أنتم بمعجزين }
6 – { الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله , والنار مثل ذلك }
7 – إني مللت وقوفي كل آونة أبكي وأنظم أحزانا بأحزان
8 – { قالوا يا أبانا مالك لا تأمنا على يوسف وإنا له لناصحون }
9 – " ويحك , هذا والله أمير المؤمنين الذي ليس فوقه إلا الله "
10 – ولقد عشقت من الجبال سموها لو لم تقف دون الفضاء حجابا
س5/ استخرجي الإنشاء الطلبي وبيني نوعه وغرضه :
1 – فلا تكلوني للزمان فإنني أخاف عليكم أن تحين وفاتي
2– يا أخي لا تمل بوجهك عني ما أنا فحمة و لا أنت فرقد
3 – فصبرا في مجال الموت صبرا فما نيل الخلود بمستطاع
4– { و إذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد ءامنا }
5 – { قل تمتعوا فإن مصيركم إلى النار }
6– { القارعة . ما القارعة . وما أدراك ما القارعة }
7 – { رب هب لي حكما وألحقني بالصالحين }
8 – { إنا أنذرناكم عذاباً قريباً يوم ينظر المرء ماقدمت يداه ويقول الكافر ياليتني كنت ترابا }
9 – { قال فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون }
10 – { فاتقوا الله وأطيعون ولاتطيعوا أمر المسرفين }
س6/ استخرجي المحسن البديعي وبيني نوعه :
1 – { والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى }
2 – { والذين يدعون من دون الله لا يخلقون شيئاً وهم يخلقون }
3 – ولم أر في عيوب الناس عيبا كنقص القادرين على التمام
4 – { شر الناس من أكل وحده ومنع رفده وضرب عبده }
5 – { وأنه هو أضحك وأبكى وأنه هو أمات وأحيا }
6 – { فأقم وجهك للدين القيم }
7 – { دع ما يريبك إلى ما لا يريبك }
8 – أنت فخار بدنياك ولا بد للفخار من أن يتكسر
9 – الدهر ذو دول والموت ذو علل والمرء ذو أمل والناس أشباه
10 – دعي عنك المطامع والأماني فكم أمنية جلبت منية
س7/ اختاري الإجابة الصحيحة من بين القوسين فيما يلي :
1 – { فأقم وجهك للدين القيم } نوع المحسن البديعي : ( مقابلة – جناس – سجع )
2– وإذا أشار محدثا فكأنه قرد يقهقه أو عجوز تلطم
- الغرض من الخبر في البيت : ( الفخر – التحسر – الهجاء )
3 – بلاد متى ما جئتها جئت جنة لعينك منها كل ما شئت رضوان
- نوع المحسن البديعي : ( تورية – جناس – ترصيع )
4– حامي الحقيقة , محمود الخليقة , مهدي الطريقة , نفاع وضرار
- نوع المحسن البديعي : ( جناس تام – ترصيع – تورية )
5 – إن البكاء هو الشفاء من الجوى بين الجوانح
- نوع الجناس : ( تام – ناقص لاختلاف عدد الحروف – ناقص لاختلاف شكل الحروف )
6– فصبراً في مجال الموت صبراً فما نيل الخلود بمستطاع
- نوع الإنشاء فيما تحته خط : ( نهي – أمر – تمني )
7 – نجلاء في برج صفراء في نعج كأنه فضة قد مسها ذهب
نوع المحسن البديعي : ( تورية – جناس – ترصيع )
8 – ما كل ما يتمنى المرء يدركه رب امرئ حتفه فيما تمناه
- نوع الإسناد في البيت السابق : ( خبر – إنشاء )
9 – وأخ رابني فأضربت عنه أي اخوانك الذي لا يريب ؟
- الغرض من الاستفهام : ( التمني – التعظيم – الاستبعاد )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مراجعة عامة بلاغة أول ثانوي الفصل الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لغتي هويتي  :: المرحلة الثانوية :: منتدى المرحلة الثانوية-
انتقل الى: