لغتي هويتي
مرحبا بك معلمة اللغة العربية في منتدى التحاور وتبادل الخبرات من أجل تعليم أجود
لغتي هويتي
مرحبا بك معلمة اللغة العربية في منتدى التحاور وتبادل الخبرات من أجل تعليم أجود
لغتي هويتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لغتي هويتي

قسم اللغة العربية بمكتب التربية والتعليم بخليص
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تشمل هذه المسابقة المرحلة الابتدائية في (الإلقاء والتهجئة الإملائية)
تستهدف المهارات اللغوية فردية:١- التهجئة الإملائية. ٢- تحويل القصة من ضمير الغائب إلى المتكلم. ٣- مهارة الاستماع.٤- مهارة وصف الصورة والتعليق عليها. ٥- مهارة التصوير(الرسم).* جماعية: ١- تحويل القصة من أسلوب السرد المباشر إلى أسلوب الحوار. ٢- مهارة التحدث (الحوار) ٣- مهارة التصوير ( التعبير عن الأفكار بالصورة).
تأهيل يستهدف تدريب الطالبات على : ١-القراءة تحت ضغط الوقت. ٢- التقاط الجمل بدل من التقاط كلمة كلمة. ٣- التعرف على عمليات الفهم الأربع.

 

 أسئلة بلاغة نهائي ثاني ثانوي أدبي الفصل الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زينب الجغثمي
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية



عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 29/10/2013

أسئلة بلاغة نهائي ثاني ثانوي أدبي الفصل الثاني Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة بلاغة نهائي ثاني ثانوي أدبي الفصل الثاني   أسئلة بلاغة نهائي ثاني ثانوي أدبي الفصل الثاني I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 31, 2013 4:34 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
المملكة العربية السعودية المادة : البلاغة و النقد
وزارة التربية والتعليم – تعليم البنات الصف : الثاني ثانوي ( القسم الأدبي )
الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جدة الزمن : ساعتان
الثانوية الثانية للبنات بخليص عدد الأسئلة : ( 4 ) عدد الأوراق : ( 4 )
اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني ( الدورالأول ) لعام 1431 ھ – 1432 ھ
____________________________________________________________
السؤال الأول :
أ - ضعي المسمى المناسب للمصطلحات الآتية :
1 – ادعاء علة غير حقيقية لحالة من الحالات أو صفة من الصفات
( )
2 – أن يعتمد أحد المتحاورين بتحويل كلام مخاطبة إلى معنى غير المعنى الذي قصده تنبيهاً إلى أن هذا المعنى الثاني هو الأصدق ويعمل به ( )
______________________________________________
ب - استخرجي المحسن البديعي الموجود في الأمثلة وبيني نوعه :
1 – لما تؤذن الدنيا به من صروفها يكون بكاء الطفل ساعة يولد
..........................................................................................................................................................................................
2 – جئ بالقبعثري إلى الحجاج فقال له الحجاج متوعداً : لأحملنك على الأدهم فقال له القبعثري : مثل الأمير حمل الأدهم والأشهب .
..........................................................................................................................................................................................
3 – وحوشي أن يقال لها عتابي ومن ذا يسمع الصم الدعاء ؟
..........................................................................................................................................................................................
4 – { لا يسمعون فيها لغواً ولا تأثيماً إلا قيلاً سلاماً سلاماً }
...........................................................................................................................................................................................
5 – لقي رجل بلال بن رباح "رضي الله عنه " وقد أقبل من جهة الحلبة فسأله الرجل : من سبق ؟ فأجابه : سبق المقربون , قال الرجل : إنما أسأل عن الخيل فقال بلال : وأنا أجيبك عن الخير.
...........................................................................................................................................................................................
______________________________________________
ج – عللي لما يأتي :
1 – كان للعرب جهداً واضحاً في الحفاظ على لغة القرآن الكريم مع أنهم هم أهل اللغة والفصاحة.
...........................................................................................................................................................................................
2 – علاقة دراسة علم النفس بالناقد في الحكم على معنى الشعر .
...........................................................................................................................................................................................
3 – يعد عبدالقاهر الجرجاني المؤسس الحقيقي لعلم البلاغة .
...........................................................................................................................................................................................
______________________________________________
السؤال الثاني :
أ – املئي الفراغات الآتية :
1 – البحث في إعجاز القرآن الكريم مر بمرحلتين هما :
1 - ............................................................................. 2 - .....................................................................................
2 – الثقافة التي يحتاج إليها الناقد أكثر من غيرها هي .......................... و ...........................
3 – لا يستطيع الشاعر أن يكتب القصيدة معتمداً على ثقافته وحدها بل يستمد القصيدة أولاً من ........................................................ معتمداً على .......................................................

ب – اختاري الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
1 – البذرة الأولى لنقد الشعر هي :
( البلاغة – الفصاحة – الموازنة بين الشعراء – مفاهيم فنية )
2 – شبه عبدالقاهر الجرجاني نظم الكلام بنظم :
( الأشياء الخيالية – الأشياء الحقيقية – الأشياء البعيدة – الأشياء التاريخية )
3 – من المصطلحات الأخرى الذي يسميه الجاحظ للترداد :
( تخويف – تصريف – تصنيف – تفسير )
4 – يعد العقاد على رأس أصحاب الإتجاه :
( الكلاسيكي – اليوناني – الرومانسي – الرمزي )

السؤال الثالث :
أ – أجيبي كما هو مطلوب منك بين الأقواس :
1 – ͏ صفراء لون التبر مثلي جليدة على نوب الأيام والعيشة الضنك
͏ لم يستهل بكاءً ولكن منكراً أن لم تعد له الدروع لفائفاً
( ميزي بين البيتين من حيث الجودة والرداءة )
...........................................................................................................................................................................................
2 – قال تعالى : { فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث }
( حددي نوع التشبيه )
...........................................................................................................................................................................................

3 – قال الجاحظ في كتابه عن الزهري : " إعادة الحديث أشد من نقل الصخر "
( فسري المقصود بهذا القول )
...........................................................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................................................


ب – زاوجي بين المجموعة ( أ ) بما يناسبها من المجموعة ( ب ) :
( أ ) ( ب )
1 – البيان والتبيين ( ) عبدالقاهر الجرجاني
2 – مقدمة العقاد ( ) الآمدي
3 – دلائل الإعجاز ( ) ابن قتيبة
4 – تأويل مشكل القرآن ( ) الجاحظ
( ) عباس العقاد
السؤال الرابع :
أ – صوبي ما تحته خط :
1 – النقد هو إيصال المعنى كاملاً إلى ذهن القارئ أو السامع . .........................................
2 – قال الباقلاني في كتابه عن قتادة : ( لايعاد الحديث مرتين ) .......................................
3 – قالوا به صفرة عابت محاسنه فقلت ما ذاك من داء به نزلا
- نوع المحسن البديعي : تأكيد المدح بما يشبه الذم ............................................................
_____________________________________________________________________________________________
ب – عددي لما يأتي : ( يكتفى باثنين فقط )
1 – رد الذكر الحكيم على مزاعم الكفار
...........................................................................................................................................................................................
...........................................................................................................................................................................................
2 – العوامل المؤثرة في إعجاز القرآن الكريم
...........................................................................................................................................................................................
...........................................................................................................................................................................................
3 – علوم البلاغة ...........................................................................................................................................................................................
أنتهت الأسئلة ,,,,,
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح ,, معلمة المادة / زينب الجغثمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة بلاغة نهائي ثاني ثانوي أدبي الفصل الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة بلاغة نهائي الفصل الأول ثاني ثانوي أدبي
» أسئلة نحو نهائي ثاني ثانوي أدبي الفصل الثاني
» أسئلة نحو نهائي الفصل الأول ثاني ثانوي أدبي
» أسئلة بلاغة نهائي أول ثانوي الفصل الثاني
» أسئلة نحو نهائي ثاني ثانوي علمي الفصل الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لغتي هويتي  :: المرحلة الثانوية :: منتدى المرحلة الثانوية-
انتقل الى: