بسم الله الرحمن الرحيم
المملكة العربية السعودية المادة : البلاغة و النقد
وزارة التربية والتعليم – تعليم البنات الصف : الثاني ثانوي ( القسم الأدبي )
الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جدة الزمن : ساعتان
الثانوية الثانية للبنات بخليص عدد الأسئلة : ( 4 ) عدد الأوراق : ( 4 )
اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني ( الدورالأول ) لعام 1431 ھ – 1432 ھ
____________________________________________________________
السؤال الأول :
أ - ضعي المسمى المناسب للمصطلحات الآتية :
1 – ادعاء علة غير حقيقية لحالة من الحالات أو صفة من الصفات
( )
2 – أن يعتمد أحد المتحاورين بتحويل كلام مخاطبة إلى معنى غير المعنى الذي قصده تنبيهاً إلى أن هذا المعنى الثاني هو الأصدق ويعمل به ( )
______________________________________________
ب - استخرجي المحسن البديعي الموجود في الأمثلة وبيني نوعه :
1 – لما تؤذن الدنيا به من صروفها يكون بكاء الطفل ساعة يولد
..........................................................................................................................................................................................
2 – جئ بالقبعثري إلى الحجاج فقال له الحجاج متوعداً : لأحملنك على الأدهم فقال له القبعثري : مثل الأمير حمل الأدهم والأشهب .
..........................................................................................................................................................................................
3 – وحوشي أن يقال لها عتابي ومن ذا يسمع الصم الدعاء ؟
..........................................................................................................................................................................................
4 – { لا يسمعون فيها لغواً ولا تأثيماً إلا قيلاً سلاماً سلاماً }
...........................................................................................................................................................................................
5 – لقي رجل بلال بن رباح "رضي الله عنه " وقد أقبل من جهة الحلبة فسأله الرجل : من سبق ؟ فأجابه : سبق المقربون , قال الرجل : إنما أسأل عن الخيل فقال بلال : وأنا أجيبك عن الخير.
...........................................................................................................................................................................................
______________________________________________
ج – عللي لما يأتي :
1 – كان للعرب جهداً واضحاً في الحفاظ على لغة القرآن الكريم مع أنهم هم أهل اللغة والفصاحة.
...........................................................................................................................................................................................
2 – علاقة دراسة علم النفس بالناقد في الحكم على معنى الشعر .
...........................................................................................................................................................................................
3 – يعد عبدالقاهر الجرجاني المؤسس الحقيقي لعلم البلاغة .
...........................................................................................................................................................................................
______________________________________________
السؤال الثاني :
أ – املئي الفراغات الآتية :
1 – البحث في إعجاز القرآن الكريم مر بمرحلتين هما :
1 - ............................................................................. 2 - .....................................................................................
2 – الثقافة التي يحتاج إليها الناقد أكثر من غيرها هي .......................... و ...........................
3 – لا يستطيع الشاعر أن يكتب القصيدة معتمداً على ثقافته وحدها بل يستمد القصيدة أولاً من ........................................................ معتمداً على .......................................................
ب – اختاري الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
1 – البذرة الأولى لنقد الشعر هي :
( البلاغة – الفصاحة – الموازنة بين الشعراء – مفاهيم فنية )
2 – شبه عبدالقاهر الجرجاني نظم الكلام بنظم :
( الأشياء الخيالية – الأشياء الحقيقية – الأشياء البعيدة – الأشياء التاريخية )
3 – من المصطلحات الأخرى الذي يسميه الجاحظ للترداد :
( تخويف – تصريف – تصنيف – تفسير )
4 – يعد العقاد على رأس أصحاب الإتجاه :
( الكلاسيكي – اليوناني – الرومانسي – الرمزي )
السؤال الثالث :
أ – أجيبي كما هو مطلوب منك بين الأقواس :
1 – ͏ صفراء لون التبر مثلي جليدة على نوب الأيام والعيشة الضنك
͏ لم يستهل بكاءً ولكن منكراً أن لم تعد له الدروع لفائفاً
( ميزي بين البيتين من حيث الجودة والرداءة )
...........................................................................................................................................................................................
2 – قال تعالى : { فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث }
( حددي نوع التشبيه )
...........................................................................................................................................................................................
3 – قال الجاحظ في كتابه عن الزهري : " إعادة الحديث أشد من نقل الصخر "
( فسري المقصود بهذا القول )
...........................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................
ب – زاوجي بين المجموعة ( أ ) بما يناسبها من المجموعة ( ب ) :
( أ ) ( ب )
1 – البيان والتبيين ( ) عبدالقاهر الجرجاني
2 – مقدمة العقاد ( ) الآمدي
3 – دلائل الإعجاز ( ) ابن قتيبة
4 – تأويل مشكل القرآن ( ) الجاحظ
( ) عباس العقاد
السؤال الرابع :
أ – صوبي ما تحته خط :
1 – النقد هو إيصال المعنى كاملاً إلى ذهن القارئ أو السامع . .........................................
2 – قال الباقلاني في كتابه عن قتادة : ( لايعاد الحديث مرتين ) .......................................
3 – قالوا به صفرة عابت محاسنه فقلت ما ذاك من داء به نزلا
- نوع المحسن البديعي : تأكيد المدح بما يشبه الذم ............................................................
_____________________________________________________________________________________________
ب – عددي لما يأتي : ( يكتفى باثنين فقط )
1 – رد الذكر الحكيم على مزاعم الكفار
...........................................................................................................................................................................................
...........................................................................................................................................................................................
2 – العوامل المؤثرة في إعجاز القرآن الكريم
...........................................................................................................................................................................................
...........................................................................................................................................................................................
3 – علوم البلاغة ...........................................................................................................................................................................................
أنتهت الأسئلة ,,,,,
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح ,, معلمة المادة / زينب الجغثمي