لغتي هويتي
مرحبا بك معلمة اللغة العربية في منتدى التحاور وتبادل الخبرات من أجل تعليم أجود
لغتي هويتي
مرحبا بك معلمة اللغة العربية في منتدى التحاور وتبادل الخبرات من أجل تعليم أجود
لغتي هويتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لغتي هويتي

قسم اللغة العربية بمكتب التربية والتعليم بخليص
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تشمل هذه المسابقة المرحلة الابتدائية في (الإلقاء والتهجئة الإملائية)
تستهدف المهارات اللغوية فردية:١- التهجئة الإملائية. ٢- تحويل القصة من ضمير الغائب إلى المتكلم. ٣- مهارة الاستماع.٤- مهارة وصف الصورة والتعليق عليها. ٥- مهارة التصوير(الرسم).* جماعية: ١- تحويل القصة من أسلوب السرد المباشر إلى أسلوب الحوار. ٢- مهارة التحدث (الحوار) ٣- مهارة التصوير ( التعبير عن الأفكار بالصورة).
تأهيل يستهدف تدريب الطالبات على : ١-القراءة تحت ضغط الوقت. ٢- التقاط الجمل بدل من التقاط كلمة كلمة. ٣- التعرف على عمليات الفهم الأربع.

 

 أقسام الفعل من حيث الزمن ⬇️

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زينب الجغثمي
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية



عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 29/10/2013

أقسام الفعل من حيث الزمن ⬇️ Empty
مُساهمةموضوع: أقسام الفعل من حيث الزمن ⬇️   أقسام الفعل من حيث الزمن ⬇️ I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 6:30 am

ينقسم الفعل من حيث الزمن إلى ثلاثة أقسام :

فعل ماضٍ :
وهو ما دل على حدث مضى وانتهى ، مثل : كتب – سمع – فهم .اكل

فعل مضارع :

وهو ما دل على حدث مازال مستمرًّا مثل : يكتب – يسمع – يفهم .ياكل

ويبدأ بحرف من أربعة أحرف هى : الهمزة والنون والياء والتاء ، وتجمع فى : أنيتُ

ملاحظة :

لابد أن يبدأ أي فعل مضارع بحرف من هذه الأحرف ( أنيت ) والعكس ليس صحيحًا ، يعني ليس بالضرورة أن كل فعل مبدوءٍ بحرف من هذه الأحرف يكون مضارعًا، ولذا فإن الأفعال التالية ماضية : (يمّم ـ يسَّرَ ـ نَصَرَ ـ نَبغَ ـ أقبل ـ أهان ـ تابَ ـ تاه ) .

فعل أمر:

وهو ما دل على حدث سيحدث بعد زمن التكلم و يكون فى معنى الطلب ، مثل :

( اكتب ـ اسمع ـ افهم )
س/ ما العلامات التى تميز الفعل من غيره ؟

هناك علامات تميّز الفعل من غيره ، و من هذه العلامات :

ما يختص به الفعل الماضى :

*
قبول تاء التأنيث وتاء الفاعل فى آخر الفعل الماضي مثال : لعِبَتْ – ذاكرت
.

* تأء التأنيث الساكنة كما في: الفتاةلعِبَتْ , وقد تتحرك بالكسر للتخلص من التقاء ساكنين كما في : ( قالتِ الأعرابُ)

أما تاء الفاعل , فهى متحركة بالضمة ( تُ) وبالفتحة ( تَ) وبالكسرة ( تِ) فنقول مع الفعل ( سمعَ ) : سمعْتُ / سمعْتَ / سمعْتِ .

(مقارنة)بين تاء الفاعل وتاء التانيث

تاء الفاعل

1. متحركة بالضم اوالفتح اوالكسر .

2. يبنى معها الفعل على السكون
( سمعْتُ- سمعْتِ –سمعْتَ ) .
3. هى ضمير من ضمائر الرفع ،
وهذا يعني أنها من الأسماء والدليل الإسناد .

تاء التأنيث
1. ساكنة ولا تتحرك إلا للتخلص من التقاء ساكنين .
2ـ يبنى معها الفعل على الفتح ( الفتاةسمعَتْ) .
3. هى حرف , والدليل أنها لامعنى لها بمفردها , وإنما تدل على أن الفاعل مؤنث .

ما يختص به الفعل المضارع:

* قبول السين و سوف : (سأقول ـ سنبيع ) ، (سوف أقول ـ سوف أبيع ) ، وكل من
السين وسوف حرف للاستقبال ، إلا أن ( السين ) للمستقبل القريب ، و ( سوف )
للمستقبل البعيد.
ومعنى هذا أنك إذا كنت تود أن تفعل شيئًا بعد قليل تقول : سأفعله ، و إذا كنت تود أن
تفعله بعد زمن أطول تقول : سوف أفعله .

* قبول السكون في آخره ودخول حروف الجزم والنصب عليه :
لم يسافرْ .
لم : حرف جزم .
يسافرْ : فعل مضارع مجزوم ب ( لم ) وعلامة جزمه السكون .

لا تلعبْ مع الأشرار .
لا : الناهية الجازمة .
تلعبْ : فعل مضارع مجزوم بلا الناهية و علامة جزمه السكون .

** ما يشترك بين الفعلين الماضي و المضارع:

دخول قد:مع الماضي تفيد التحقيق ، كما في قولك : (قد نجح الطالب في الامتحان)
وتفيد مع المضارع التقليل،كما في قولك : ( قد ينجح الكسول ) .
أما إذا جاءت مع المضارع والفاعل هو الله فلا مجال للتقليل وإنما يقتصر المعنى على التوكيد ،
كما في قوله تعالى " قد نَرَى تقلُّبَ وَجْهِك فيِ السَّمَاءِ" ( الآية 144 من سورة البقرة )

ما يختص به فعل الأمر :

* الدلالة على الطلب مثل :
( افهم) فالفعل يدل على طلب الفهم .
( انتظر ) يدل على طلب الانتظار.

** ما يشترك بين فعل الأمر و الفعل المضارع :

1 ـ ( قبول ياء المخاطبة ) ، فتقول لأختك : حافظي على الصلاة ، كما تقول لها :أنت تحافظين
على الصلاة .
2 ـ ( قبول نون التوكيد ) ، كما في قوله تعالى : " ولا تحسَبنّ الذين قُتِلوا في سبيل الله أمواتًا بل أحياءٌ عند ربِّهم يُرْزَقون " ، وكما في قول الرَّاجز :

واللهِ لولا اللهُ ما اهْتَدينا
ولا تصدَّقْنا ولا صَلَّيْنَا

فَأنزِلَنْ سكينَةً عليْنَا
وَثبِّت الأقدامَ إِنْ لاَقْينَا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أقسام الفعل من حيث الزمن ⬇️
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بطاقات أقسام الكلام
» بناء الفعل الماضي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لغتي هويتي  :: المرحلة الابتدائية :: لغتي الجميلة-
انتقل الى: