لغتي هويتي
مرحبا بك معلمة اللغة العربية في منتدى التحاور وتبادل الخبرات من أجل تعليم أجود
لغتي هويتي
مرحبا بك معلمة اللغة العربية في منتدى التحاور وتبادل الخبرات من أجل تعليم أجود
لغتي هويتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لغتي هويتي

قسم اللغة العربية بمكتب التربية والتعليم بخليص
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تشمل هذه المسابقة المرحلة الابتدائية في (الإلقاء والتهجئة الإملائية)
تستهدف المهارات اللغوية فردية:١- التهجئة الإملائية. ٢- تحويل القصة من ضمير الغائب إلى المتكلم. ٣- مهارة الاستماع.٤- مهارة وصف الصورة والتعليق عليها. ٥- مهارة التصوير(الرسم).* جماعية: ١- تحويل القصة من أسلوب السرد المباشر إلى أسلوب الحوار. ٢- مهارة التحدث (الحوار) ٣- مهارة التصوير ( التعبير عن الأفكار بالصورة).
تأهيل يستهدف تدريب الطالبات على : ١-القراءة تحت ضغط الوقت. ٢- التقاط الجمل بدل من التقاط كلمة كلمة. ٣- التعرف على عمليات الفهم الأربع.

 

 قاعدة املائية عامة .. (حال الهمزة إذا تبعها ألف مد)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زينب الجغثمي
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية



عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 29/10/2013

قاعدة املائية عامة .. (حال الهمزة إذا تبعها ألف مد)  Empty
مُساهمةموضوع: قاعدة املائية عامة .. (حال الهمزة إذا تبعها ألف مد)    قاعدة املائية عامة .. (حال الهمزة إذا تبعها ألف مد)  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 23, 2013 8:15 pm

قاعدة املائية عامة ..
(حال الهمزة إذا تبعها ألف مد)

الهمزة المرسومة فوق الألف في أول الكلمة أو وسطها أو آخرها لها حالات مختلفة إذا تلاها ألف مد . وهذه الحالات هي :
1 ـ إذا جاءت الهمزة على الألف في أي وضع من الأوضاع السابقة ثم تلاها ألف مد ، قلبت الهمزة إلى مدة كما في هذا الشكل " آ " وترسم فوق ألف المد .

مثل : أمل ـ آمال .. أثر ـ آثار .. أذن ـ آذان .
سأم ـ سآمة .. وأم ـ وآمة .. وأد ـ وآدة .
ظمأ ـ ظمآن .. قرأ ـ قرآن .. شنأ ـ شنآن .

كما تقلب " أل " التعريف مدة فوق ألف المد إذا سبقت بهمزة استفهام .
مثل : أالله ـ آلله ، أالرجل ـ آلرجل ، أالمعلم ـ آلمعلم .

2 ـ إذا كانت الألف التي تلي الهمزة ضمير ألف الاثنين المتصل بالفعل الماضي ، أو ألفا على صورة الياء غير المنقوطة " ى " تبقى الهمزة كما هي .
مثل : لجأ ـ لجأا ، ملأ ـ ملأا ، درأ ـ درأا .
ومثل: ظمأى ، ملأى ، مرأى .

أما إذا كانت الألف لتثنية الأسماء فإن الهمزة تنقلب إلى مدة .
مثل : مدفأ ـ مدفآن ، مرفأ ـ مرفآن ، ملجأ ـ ملجآن .

3 ـ وإن كانت الهمزة مرسومة على نبرة أو على السطر تبقى كما هي إذا تلاها ألف .
مثل : يطأطئ ـ يطأطئان ، يكافئ ـ يكافئان ، شاطئ ـ شاطئان .
ومثل : إماءة ـ إماءات ، عباءة ـ عباءات ، إساءة ـ إساءات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قاعدة املائية عامة .. (حال الهمزة إذا تبعها ألف مد)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خرائط ذهنية ⬅️ كيف أُتقن كتابة الهمزة ؟؟
» توصيات عامة
»  مائة قاعدة في النحو ذكرها الدكتور عبدالعزيز الحربي في كتابه ⬅️ ( الشرح الميسر على ألفية ابن مالك )
» مراجعة عامة بلاغة أول ثانوي الفصل الثاني
» مراجعة عامة بلاغة أول ثانوي الفصل الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لغتي هويتي  :: المرحلة الابتدائية :: لغتي الجميلة-
انتقل الى: