لغتي هويتي
مرحبا بك معلمة اللغة العربية في منتدى التحاور وتبادل الخبرات من أجل تعليم أجود
لغتي هويتي
مرحبا بك معلمة اللغة العربية في منتدى التحاور وتبادل الخبرات من أجل تعليم أجود
لغتي هويتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لغتي هويتي

قسم اللغة العربية بمكتب التربية والتعليم بخليص
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تشمل هذه المسابقة المرحلة الابتدائية في (الإلقاء والتهجئة الإملائية)
تستهدف المهارات اللغوية فردية:١- التهجئة الإملائية. ٢- تحويل القصة من ضمير الغائب إلى المتكلم. ٣- مهارة الاستماع.٤- مهارة وصف الصورة والتعليق عليها. ٥- مهارة التصوير(الرسم).* جماعية: ١- تحويل القصة من أسلوب السرد المباشر إلى أسلوب الحوار. ٢- مهارة التحدث (الحوار) ٣- مهارة التصوير ( التعبير عن الأفكار بالصورة).
تأهيل يستهدف تدريب الطالبات على : ١-القراءة تحت ضغط الوقت. ٢- التقاط الجمل بدل من التقاط كلمة كلمة. ٣- التعرف على عمليات الفهم الأربع.

 

 أسئلة نحو نهائي ثاني ثانوي علمي الفصل الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زينب الجغثمي
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية



عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 29/10/2013

أسئلة نحو نهائي ثاني ثانوي علمي الفصل الثاني Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة نحو نهائي ثاني ثانوي علمي الفصل الثاني   أسئلة نحو نهائي ثاني ثانوي علمي الفصل الثاني I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 31, 2013 4:24 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
المملكة العربية السعودية المادة : النحو والصرف
وزارة التربية والتعليم – تعليم البنات الصف : الثاني ثانوي ( القسم العلمي )
الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جدة الزمن : ساعة ونصف
الثانوية الثانية للبنات بخليص عدد الأسئلة : ( 3 ) عدد الأوراق : ( 3 )
اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني الدورالأول لعام 1431 ھ – 1432 ھ
____________________________________________________________
السؤال الأول :
͏ حنت الناقة إلى فصيلها . ͏ { من يتق الله يجعل له مخرجاً } .
͏ جُلِس أمام الأمير . ͏ طلع القمر بدراً .
أ – اقرئي الجمل السابقة بتركيز واستخرجي منها ما يلي :
1 – فعل مبني للمجهول وحددي نائبه .
...........................................................................................................................................................................................
2 – حال وبيني نوعه من حيث الاشتقاق والجمود .
...........................................................................................................................................................................................
3 – أداة شرط تجزم فعلين وبيني فعل الشرط وجوابه .
...........................................................................................................................................................................................
4 – فعل واجب التأنيث وبيني فاعله .
...........................................................................................................................................................................................
______________________________________________
ب – ضعي علامة ( √ ) أو ( × ) أمام العبارات التالية :
1 – طلعت الشمس صافية,الفعل" طلعت "واجب التأنيث لأن الفاعل حقيقي التأنيث ( )
2 – سررت بالأزهار متفتحة , صاحب الحال جاء مفعول به ( )

ج – أكملي الفراغات الآتية بما هو مطلوب بين الأقواس :
1 – عرفت محمد شاباً .................................. ( حال يدل على صفة ) .
2 – ........................................ تعش تسمع بما لم تسمع . ( أداة شرط جازمة ) .
3 – ........................................ البضاعة بثمن بخس . ( فعل مبني للمجهول ) .
د – اضبطي بالشكل ما تحته خط :
1 – وقف الشاعر منشدا . 2 – استشر عاقلاً يخلص لك .
3 – افتتحت مدرستان في يوم واحد . 4 – لا تثق بأحد غير الأمين .
______________________________________________
السؤال الثاني :
أ – اختاري الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
1 – قابلته وجهاً لوجه.دلت الحال الجامدة المؤولة بالمشتق على : ( تشبيه – مفاعلة – سعر – ترتيب )
2 – سِير سَير العقلاء.نائب الفاعل جاء : ( جار ومجرور – ظرف – مصدر – صفة )
3 – " أنى تدع الله تره سميعاً " تستخدم أنى ﻟ ( المكان – الزمان – الحال – العدد )
4 – ما عوقب إلا المذنب.جملة الإستثناء جاءت ( تام مثبت – تام منفي – مفرغ – جميع ماسبق )
ب – عللي لما يأتي :
1 – " إن أساؤوا فبئس ما فعلوا " . اقتران جواب الشرط بالفاء ؟
...........................................................................................................................................................................................
2 – " لا تتبع إلا الحق " . أداة الاستثناء هنا أداة حصر لا عمل لها ؟
...........................................................................................................................................................................................
ج – حققي ما بين الأقواس :
1 – زار المعتمرون بيت الله . ( حولي الفعل المبني للمعلوم إلى مبني للمجهول وغيري ما يلزم )
...........................................................................................................................................................................................
2 – زرت معالم المدينة إلا معلماً . ( عيني المستثنى والمستثنى منه )
...........................................................................................................................................................................................
3 – إذا رأيت زميلك يقود سيارته وهو مسرع فانصحه . ( حولي الحال الجملة إلى حال مفردة )
...........................................................................................................................................................................................
4 – وضعت الحرب أوزارها . ( حولي الفعل الجائز التأنيث إلى فعل واجب التأنيث )
...........................................................................................................................................................................................
5 – مضت الفتاتان في سبيلهما . ( ما حكم تأنيث الفعل مع فاعله المثنى )
...........................................................................................................................................................................................
_____________________________________________________
السؤال الثالث :
أ – مثلي لما يأتي في جمل مفيدة :
1 – حال جامدة غير مؤولة تدل على عدد .
...........................................................................................................................................................................................
2 – جملة شرط اقترن جوابها بالفاء تسبقها سوف .
...........................................................................................................................................................................................
3 – أسلوب استثناء ﺑ " سوى " تام منفي .
...........................................................................................................................................................................................
ب – صوبي ما تحته خط وفق ما تعلمتِ من قواعد :
1 – ذهبوا إخوتك ولم يرجعوا . .........................................................................................................................
2 – { من يعمل سوءاً يجزى به } . .................................................................................................................
ج – أعربي ما تحته خط :
1 – لا ينفع المرء غير عمله .
...........................................................................................................................................................................................
2 – إذما تجتهد تنل جائزة .
...........................................................................................................................................................................................
3 – قرأت القصة متأملاً .
...........................................................................................................................................................................................
أنتهت الأسئلة ,,,,,
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح ,, معلمة المادة / زينب الجغثمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة نحو نهائي ثاني ثانوي علمي الفصل الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة أدب نهائي ثاني ثانوي علمي الفصل الثاني
» أسئلة نحو نهائي الفصل الأول ثاني ثانوي علمي
» أسئلة نحو نهائي ثاني ثانوي أدبي الفصل الثاني
» أسئلة بلاغة نهائي ثاني ثانوي أدبي الفصل الثاني
» أسئلة إختبار نهائي لمادة الأدب الفصل الدراسي الأول للصف الثاني ثانوي علمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لغتي هويتي  :: المرحلة الثانوية :: منتدى المرحلة الثانوية-
انتقل الى: