لغتي هويتي
مرحبا بك معلمة اللغة العربية في منتدى التحاور وتبادل الخبرات من أجل تعليم أجود
لغتي هويتي
مرحبا بك معلمة اللغة العربية في منتدى التحاور وتبادل الخبرات من أجل تعليم أجود
لغتي هويتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لغتي هويتي

قسم اللغة العربية بمكتب التربية والتعليم بخليص
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تشمل هذه المسابقة المرحلة الابتدائية في (الإلقاء والتهجئة الإملائية)
تستهدف المهارات اللغوية فردية:١- التهجئة الإملائية. ٢- تحويل القصة من ضمير الغائب إلى المتكلم. ٣- مهارة الاستماع.٤- مهارة وصف الصورة والتعليق عليها. ٥- مهارة التصوير(الرسم).* جماعية: ١- تحويل القصة من أسلوب السرد المباشر إلى أسلوب الحوار. ٢- مهارة التحدث (الحوار) ٣- مهارة التصوير ( التعبير عن الأفكار بالصورة).
تأهيل يستهدف تدريب الطالبات على : ١-القراءة تحت ضغط الوقت. ٢- التقاط الجمل بدل من التقاط كلمة كلمة. ٣- التعرف على عمليات الفهم الأربع.

 

 مُلخص للمفاعيل :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زينب الجغثمي
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية



عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 29/10/2013

مُلخص للمفاعيل : Empty
مُساهمةموضوع: مُلخص للمفاعيل :   مُلخص للمفاعيل : I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 21, 2013 8:11 pm

المفاعيل
1- المفعول لأجلة:
مفهومه : مصدر منصوب لبيان سبب حدوث الفعل
امثله :
1- أتناول الدواء خوفا من تضاعف المرض .
2- قدمت الى المدرسة مسرعة خشية التأخر .
3- أستخدم الحاسوب رغبة في الحصول على المعرفة .
إعراب الأمثلة:
1- خوفاً : مفعول لأجله منصوب ، وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره .
2- خشية : مفعول لأجله منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
3- رغبةً: مفعول لأجله منصوب ، وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره .
2- المفعول فيه :
مفهومه : ظرف زمان أو ظرف مكان ، وهو اسم منصوب يأتي لبيان زمن حدوث الفعل أو مكان حدوثه .
أمثله على ظرف الزمان :
1- إنما يعرف الحلم ساعة الغضب .
2- سأخرج مع أسرتي صباحاً .
3- سأعود مساءً من رحلتنا المدرسية .
إعراب الأمثلة:
1- ساعة : ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
2- صباحاً : ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره .
3- مساءً : ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره .

أمثله على ظرف المكان :
1- تقع البتراء بين الطفيلة والعقبة .
2- تنزهنا جنوبي عمان .
3- يسير القائد أمام جنده .

إعراب الأمثلة:
1- بين : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
2- جنوبي : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
3- أمام : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

الظروف المبنية :
أمثله :
1- مبنية على الضم : ( قط )
من ذا الذي ما ساء قط ومن له الحسنى فقط
2- مبنية على الكسر : ( أمس )
وصلت الأخبار مطمئنة من الأهل أمس .
3- مبنية على الفتح : (أين ، الآن )
4- مبنية على السكون : (لدى ، إذا ، إذ )
ملاحظة :
هناك ظروف تتعين حسب ما تضاف أليه ، إما أم يكون إعرابه( ظرف زمان أو ظرف مكان ) . مثل : عند .
1- قال عليه السلام : ( أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر ) .
تعرب كلمة عند ظرف مكان .
2- ( يعرف الصديق عند الضيق )
تعرب كلمة عند ظرف زمان .

3- المفعول معه :
مفهومه : هو أسم منصوب يقع بعد واو المعية مسبوقة بجملة فعلية ,ويدل على (من) أو (ما) حدث الفعل بمصاحبته .
أمثلة :
1-أستيقظ وطلوع الفجر .
2-سأتركك وشأنك.
3-تمشينا وشاطئ العقبة.
إعراب الأمثلة:
1- طلوع:مفعول معه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
2- شأنك: مفعول معه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
3- شأطى: مفعول معه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
رجحان المعية مع جواز العطف :للاسم الواقع بعد الواو ثلاث حالات هي:
1-وجوب عطفه على ما قبله إذا كانت الواو تفيد الجمع بين ما قبلها وما بعدها في حكم واحد.
2-وجوب نصبه على المعية,إذا كانت الواو بمعنى مع,ولا يصح الجمع بين ما قبلها وما بعدها في حكم واحد.
3-رجحان المعية إذا كان ما بعد الواو أسم ظاهر ,ما قبلها ضمير مستترا أو ضمير متصل .
ما يسد مسد الفعل السابق واو المعية :
قد يسد مسدها: 1-الفعل : سرت والشاطئ .
2-مصدره:مشيك والجانب الأيمن يوصلك إلى البيت .
3-أحد اشتقاقه : المصنع متروك وحارسه .
4-الضمير :ما أنت وفعل الخير ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مُلخص للمفاعيل :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع ... مُلخص المفاعيل ..
» تابع ... مُلخص المفاعيل ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لغتي هويتي  :: المرحلة الثانوية :: منتدى المرحلة الثانوية-
انتقل الى: